وقت فصل القاطع الكهربائي 1

وقت فصل القاطع الكهربائي 1

وقت فصل القاطع الكهربائي

وقت فصل القاطع الكهربائيوقت فصل القاطع الكهربائي، قد يظن البعض أن القاطع الكهربائي المستخدم في حماية الأجهزة المنزلية سوف يفصل فوراً بمجرد وجود حمل زائد عن سعته الأمبيرية.

تابعوا معنا لنتعرف على وقت فصل القواطع الكهربائية المنزلية MCB، وما علاقة التيار الزائد مع وقت الفصل؟

منحنيات القواطع الكهربائية

قبل الدخول في وقت الفصل علينا التعرف على منحنيات القواطع التي تحدد لنا العلاقة بين تيار العطل الزائد عن تيار القاطع المقنن، وبين وقت الفصل (مقاسا بالثواني) من خلال منحنيات الفئات الثلاثة.

ولكن ما هي الفئات الثلاثة؟ كما نعلم أن قواطع MCB يوجد منها عدة فئات أو أصناف أشهرها: قاطع فئة B، وقاطع فئة C، وقاطع فئة D، طبقا للمواصفات القياسية العالمية.

dd5603352eb915b1d812e304f60ebe07
فئات القواطع الكهربائية MCB

أقسام منحنيات القواطع الكهربائية

يقسم منحنيات القواطع الكهربائية إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: هو أنه عند زيادة تيار الحمل بنسبة أقل من 113% من تيار القاطع المقنن، لن يفصل عندها القاطع الكهربائي.

القسم الثاني: منطقة الفصل الحراري ويعتمد الفصل على قيم وقتية مختلفة، أي يختلف وقت الفصل حسب فئة القاطع ومقدار تيار العطل المضاعف.

القسم الثالث: هي منطقة الفصل اللحظي أو الفصل المغناطيسي للقاطع الكهربائي، وبمجرد حدوث تيار قصر فإن القاطع سوف يفصل على الفور دون أي انتظار.

main qimg beb1e155a52ad8fbb486fcb1c24cd263 pjlqولكن يبقى التساؤل المطروح هو لماذا الفئة الواحدة تحتوي على منحنين؟ ومتى سيفصل القاطع على الوقت في المنحنى السفلي أم العلوي؟

بالطبع لا يمكن لأي شركة أن تزعم أن القاطع الذي تنتجه سيفصل تحديدا عند قيمة 7 أمثال التيار مثلاً: فتحديد هذا يعتبر مستحيلا لأن هناك عوامل كثيرة متغيرة في ظروف التشغيل، ولذا تحدد المواصفات ضمن نطاق أو مدى معين يمكن أن يقع الفصل فيه.

وقت فصل القاطع الكهربائي

بعد أن عرفنا المنحنيات التي تحدد مدى وقت فصل القواطع الكهربائية ، يمكن القول بأن القاطع الكهربائي لن يفصل فوراً بمجرد زيادة تيار الحمل بشكل طفيف عن تيار القاطع المقنن، لأن هناك عوامل تضعها الشركة المصنعة لتحديد وقت هذا الفصل، والزيادة الطفيفة الأعلى من تيار القاطع المقنن ربما يشعر بها القاطع بعد مرور عدة دقائق وليس لحظياً.

 

حساب مقطع الكابل الكهربائي المناسب

حساب مقطع الكابل الكهربائي المناسب

يسعدنا زيارتكم صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث نقوم بنشر عروض حصرية على موقعنا الالكتروني.

صفحتنا علي الفيسبوك هنا.

حسابنا على تويتر هنا.

Share this post

Leave a Reply